أخر الاخبار

كتابة المقال الحصري 2023

كتابة المقال الحصري

مفهوم المقال الحصري:


يتمحور مفهوم كتابة المقال الحصري بطرح معلومه جديده لم يسبق لأحد كتابتها من قبل، حيث أن الكاتب يقدم من خلالها إضافات جديدة تُحتسب لموقعه.

كما يختلف المقال الحصري عن المقال الذي أُعيدت صياغته، لأن المقال الحصري يعتمد على أفكار جديده يقدمها الكاتب، بينما الثاني يعتمد على المهارة التي يمتلكها الكاتب في استبدال المرادفات المناسبه وكيفية قلب المعاني على طريقته.

كما يعتبر المقال الحصري من أغلى انواع المقالات تكلفة بينما تقل تكاليف المقالات التي أُ عيدت صياغتها عنها بقليل.

الأمور التي يجب اتباعها قبل كتابة المقال:



يوجد أمور يتوجب على الكاتب الانتباه إليها قبل البدء في كتابة مقاله ومنها التأكد من ماهية ما تكتب قبل كل شيء، كما يتوجب عليك أن تسأل نفسك هل مقالك سيفيد متابعينك ويقدم لهم الحلول للمشكلات التي تواجههم بالفعل، أم هو محتوى بعيد عن اهتماماتهم

وبعد تحديد هذه المشكلات، يجب عليك اختيار الموضوعات المترابطه مع تخصص مدونتك وطبيعه الخدمات التي تقدمها لمتطلبات الزائرين. ولكي تتمكن من الوصول إلى اختيارات سليمة للموضوعات التي تختارها سيفيدك كثيراً أن تجري بحثاً شاملاً عن الموضوع الذي ستكتب عنه لتتجنب أي نقاط غير ضروريه، من خلال التركيز على النقاط التي سيستفيد منها زوار موقعك.

خصائص المقال الحصري:


الكلمات المفتاحيَّة:

يعتبر اختيار الكلمة المفتاحيَّة من اهم الخصائص في انتشاره؛ حيث يوجد عدَّة أمور يتوجب عليك مراعاتها لاختيار كلمات مفتاحيَّة لمقالك، واهمها تعبر الكلمة المفتاحيَّة بشكلٍ رئيسيٍّ عن الموضوع الرئيسي للمقال الذي ستكتبه، كما يتوجب عليك أن تحدد منطقة جمهورك لتتمكن من تحديد الكلمة المفتاحيَّة بشكلٍ جيدٍ من جهةٍ، ولكي تحدد طريقة الكتابة من جهة اخرى.

الوضوح:

يتوجب عليك أن تطرح المعلومات في مقالك الحصريّ بشكلٍ واضح، كما يتوجب عليك تقسيمها وترتيبها بحيث تسهل على الزائر أو القارئ فهم المحتوى، ويتمكن من الوصول إلى المعلومة المطلوبة في مقالك الذي تكتبه، ويعتبر هذا مهمٌ جدًّا بالنسبة لشركة جوجل لأنه عندما يقوم الزائر بقضاء وقتًا طويلًا على موقعك، فهذا يدل على أنَّهُ وجد المعلومات المفيدة التي يبحث عنها، وعندما يقرأ الزائر مقالك باهتمامٍ يزيد تقييم موقعك في جوجل.

الخوض عميقًا في موضوعك:


يجب على الكاتب أن يأخذ عنواناً محدّداً ومناسباً ويخوض فيه بالتفاصيل، حتى يتمكن القارئ من تكوين فكرة جيدة عن هذا الموضوع الذي يقرأه وأن يفهمه، ومن الخطأ تماماً الذي يجب على الكاتب أن لا يقع فيه، هو عندما يتحدث في مقاله عن مواضيع مختلفةٍ في مقالٍ واحدٍ دون أن يعطي الفكرة الأساسيَّة مع الكلمة المفتاحيَّة الاهميه الكافية لها في مقاله.

الخبرة:

أصبحت شركة جوجل أكثر دقَّةً من قبل؛ لأنه حاليًّا بدأ يحكم على المحتوى الذي تقدمه والمعلومات المطروحه، لذلك لا يمكنك أن تطرح المعلومات الخاطئة والمضلِّلة دون أن يؤثر ذلك على تقييم موقعك. لهذا السبب يجب أن تطّلع بدقه عاليه على الموضوع الذي تقدمه لتتمكن من تكوين قاعدة معلوماتٍ جيده لتمكنك من طرح الموضوع الذي تقدمه بشكلٍ جيدٍ وإعطاءه معلومات دقيقة لتستطيع التأكد من صحتها بنفسك.

مراعاة قواعد السيو:


عليك أثناء كتابتك مراعاة القواعد الهامه لتحسين محركات البحث لتتمكن من دعم موقعك بالكامل. فعليك استخدام الروابط الداخليَّة التي تقود الزائر إلى مقالاتٍ أخرى ضمن موقعك، وكذالك استخدم الروابط الخارجيَّة التي تقود الى المواقعَ الاخرى، ومن الضروري تجنب النسخ واللصق من مواقعَ أخرى لأن ذلك يؤدي إلى ضعف موقعك.

تدقيق مقالك:


من الضروري الانتباه إلى الكتابه باللغة السليمة الخالية من الأخطاء النحويه والإملائيَّه، وتكون فيها الجمل مترابطةٌ مع بعضها مع استخدام علامات الترقيم المناسبة لها.

المقال الطويل:


كلما ازداد طول مقالك كلما كان أفضل بالنسبه لجوجل، فالمقال الطويل من وجهه نظر جوجل يدل على غزارة المعلومات التي يحتويها وكان اهتمام الكاتب كبير فيه، ويجب ان يكون المقال لايقل عن 600 كلمة وسطيًّا.


خطوات كتابة المقال الحصري:


اولاً: التخطيط

حيث يجب أن تستغرق كتابة المقال أكثر من ساعتين، حتى اذا كانت لديك إمكانية كتابة 90 كلمه في الدقيقه وكانت مهاراتك في الكتابه قويه، من بداية الفكره إلى الوصول لمرحلة نشر المقال ، ربما تقضي عدة أيام في “كتابة” المقال الحصري ، لكن من الضروري أن تقضي هذه الساعات الحيويه في التفكير في المقال قبل كتابته.

اختر موضوع يثير اهتمامك

قبل القيام بالخطوات التالية، يجب أن تتأكد من اختيار مقال مثير بالفعل. لأنه عندك كتابتك لمقال غير مهتم به لن يثير حماسك وستكون غير قادر على كتابة المقال كما يجب.

كتابة العناوين الرئيسية في المقالة:

فالغرض الرئيسي من كتابة العناوين الرئيسية للمقال هو التأكد من معرفة ما أخطط لكتابته، وأي ترتيب سوف تظهر به العناوين الرئيسية المختلفة ، وبعض من التفاصيل لمّا سيتضمنه كل قسم تضيفه. وكذالك ستجعلك تُركز على الهيكل العام للمقال الذي ستكتبه.

ثانياً: كتابة عنوان مميز:

بعد بحث طويل لقد وجدت أن معظم المدونين لديهم أراء مختلفة عن بعض حول كتابة العناوين. يقول البعض منهم إنه يجب أن تكون محدداً قدر الإمكان، بينما يوصي الاخرون بأن تكون العناوين التي تكتبها أكثر وضوحاً. أما عندما تقوم بكتابة عناوين غامضة قد تكون عامل جيد في جذب عدد كبير من الزوّار.

يوجد طريقتين رئيسيتين يمكنك اتباعهما لكي تكتب عناوين مقالاتك بشكل جيد. يمكنك أن تقوم بتحديد عنوانك النهائي للمقال قبل كتابة المقال "واستخدام هذا العنوان في لتصمّم المخطط التفصيلي"، وكذالك يمكنك أن تقوم بكتابة عنوان مبدئي للمقال وتحديد العنوان المناسب للمقال بعد الانتهاء من كتابة المقال.
كما أن كتابة عناوين المقالات يعد فناً حقيقياً بقدر ما هو علم، وأغلب الاحيان به تضمن نجاح مقالاتك التي تكتبها، ولكن في الوقت الحالي من المهم هو أن تكتب ما يصلح لجمهورك.

ثالثاً: الجزء الخاص بالكتابه:

اذا قمت باإجراء البحث الخاص بك ، ووجدت عنوان رئيسي " أو عنوان مبدئي" ، وأنت مستعد تماماً لكتابة المقالة. هنالك طريقتين رئيسيتين لكتابة مقال، وهو إما كتابة مسودة كاملة للمقال في جلسة واحدة، أو يمكنك كتابتها تدريجيّاً مع مرور الوقت.
ومن الافضل ان تنجز أكبر قدر ممكن في جلسة واحدة. فهو يساعد على تسهيل التركيز في الموضوع وتقليل الفرص لأن تنسى النقاط المهمة في المقال.
كما أن الكتابة ستصبح أسهل كلما قمت بذلك. فعندما تقوم بالكتابة لأول مرة قد تجد أن الأمر يستغرق وقتاً طويلاً لكتابة مقال شامل، ولكن مع الممارسة الطويلة، ستنشئ مقالات كثيرة والمحتوى جيد في ساعات.

رابعاً: استخدام الصور الجذابة:

يجب أن تكون الصورة التي تضيفها في المقال تخدم غرض وظيفي واضح.
تجنب الصور الزخرفية تماماً
من النادر جداً أن توفر الصور الزخرفية تجربة إيجابية للزائرين، في معظم الحالات يتجاهلها المستخدمون، قم بالتفكير دائماً في الرسالة التي ترسلها للزوار من خلال هذه الصورة التي ستضعها.

اختبار تباين الألوان في الصورة:

أما إذا كنت تستخدم النص فوق الصورة التي اضفتها، فمن الضروري اختبار معدل تباين ألوان الصورة لتتأكد من أن النص قابل للقراءة.

خامساً: مرحلة المراجعة والتحرير:

تعتبر مرحلة المراجعة واتحرير قبل نشر المقال هي أهم مرحلة في كتابة المقال، لذلك يجب ان تسأل نفسك هل هذا بالضبط ما تريد نشره؟
ليس كل مدون او كاتب محتوى يخرج أفضل مقال يكتبه من المحاولة الأولى. يقضي الكتاب العديد من الساعات للحصول على الأفكار التي يريدها ومن ثم الخروج بمسودته الأولى.

ولكن من المهم جداً هو تحرير المقالة قبل الضغط على زر PUBLISH " نشر "على الفور بعد صياغة المقال.

ويتطلب تحرير مقال الكثير من الجهد أكثر بكثير من صياغته. وبعد ذلك تقوم بإعداد النسخة النهائية من مقالك.

بعض النصائح قبل تحرير مقالك ونشره


تحديد أهدافك:

عندما تقوم بتحرير مقالك ، يجب عليك أن تسأل نفسك عن الهدف من كتابة للمقال والتحقق مما إن كانت كلماتك التي كتبتها تحدد أهدافك بوضوح أم لا.

الإطار الرئيسي:

سيتضمن الإطار الرئيسي في المقال جزء مهم من المقدمة الذي يحتوي على الهدف من محتوى المقالة ، وهو مقدمة الموضوع.
وبعدها يأتي جسم المقالة الذي يتضمن الجزء المركزي من مقالك الذي تريد أن تكتبه. فهو يتضمنالرسالة التي تريد تقديمها للزائر وكذالك للحلول التي تقدمها من خلال مقالك.

وأخيرًا وليس آخراً، يأتي جزء الخاتمة في المقال الذي يتضمن رسالتك لزوارك. وهو الذي يتيح لك اختتام أفكارك وتوصياتك في مذكرة قصيرة وممتازة.

التكرار:

من الضروري تجنب تكرار الكلمات ، فبدلاً من أن تستخدام نفس الكلمة، حاول أن تستخدام مرادفات مختلفة للكلمة. وكذالك التعبير عن فكر مختلف في كل فقرة تكتبها بدلاً من كتابة التعبير في نفس الأفكار بطرق مختلفة.

فإن تكرارك للكلمات او للأفكار لا يجعل مقالك قوياً. بل بعكس ذالك فسوف يجعلها تبدو غير مقنعة.

إضافة صور GIF:

فهو يجعل المادة تبدو أكثر تفاعلا لقراء الزوار. ولكن في بعض الاحيان فإن هذه الجرعات الزائدة تؤدي إلى تدهور جودة المقال.

استخدم القواعد النحوية:

قد تواجهك العديد من المشكلات للقواعد الشائعة التي تأتي أثناء الك



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-